لكل شيئ اذا ما تم نقصان "'' فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول '''' من سره زمن ساءته ازمان
وهذه الدار لا تبقي على احد '''' ولا يدوم على حال له شان
دهى الجزيرة امر لا عزاء له '''' هوى له احد وانهد ثهلان
اصابها العين في الاسلام فارتزات '''' حتى خلت منه اقطار وبلدان
فاسال فلنسية ما شان مرسية '''' واين شاطبة ام اين جيان
واين قرطبة دار العلوم فكم '''' من عالم قد سما له فيها شان
واين حمص وما تعتريه من نزه '''' ونهرها العذب فياض وملان
قواعد كن اردن البلاد فما '''' عسى البقاء اذا لم تبق اركان
تبكي الحنيفية البيضاء من اسف '''' كما بكى لفراق الالف هيمان
على ديار من الاسلام خالية '''' قد اقفرت ولها بالكفر عمران
حيث المساجد قد صارت كنائس ما '''' فيهن الا نواقيص وصلبان
حتى المحاريب تبكي وهي جامدة '''' حتى المنابر ترثي وهي عيدان
ياغافلا وله في الدهر موعظة '''' ان كنت في سنة فالدهر يقضان
وراتعين وراء البحر في دعة '''' لهم باوطانهم عز وسلطان
اعندكم نبا من اهل اندلس '''' فقد سرى بحديث القوم ركبان
كم يستغيث بنا المسلمون وهم '''' قتلى واسرى فما يهتز انسان
ماذا التقاطع في الاسلام بينكم '''' وانتم ياعباد الله اخوان
يامن لذلة قوم بعد عزهم '''' احال حالهم كفر وطغيان
بالامس كانوا ملوكا في منازلهم '''' واليوم هم في بلاد الكفر عبدان
ولو رايت بكاهم عند بيعهم ''''لهالك الامر واستهوتك احزان
يارب ام وطفل حيل بينهما '''' كما تفرق ارواح وابدان
وطفلة مثل حسن الشمس اذ طلعت '''' كانما هي ياقوت ومرجان
يقودها العلج للمكروه مكرهة '''' والعين باكية والقلب حيران
لمثل هذا يذوب القلب من كمد ''''ان كان في القلب اسلام وايمان
وهكذا ظل الرندي يتحسر ويتالم لما وصل اليه حال الاندلسيين من ضياع وخسران وقتل وتشريد وذل وهوان في اسلوب مزيج من الخبر والانشاء واللجوء الى الاستفهام الذي يخرج غالبا عن معناه الحقيقي الى التعجب والانكار والتمني كل هذا ليوضح فضيحة الاسلام باهله "