* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر من القائمة الرئيسية


القائمة الرئيسية
المواضيع الأخيرة
» كامل أناشيد أبو الجود هنا جاهزة للتحميل (مع الروابط)
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالإثنين 27 أبريل - 13:36 من طرف يونس ملال

» برنامج رائع لصناعة carte visite ب 2mo ..........................
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالأربعاء 11 مارس - 4:42 من طرف hdada

» مراكــز الهاشمى والعسل الطبيعى
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالأحد 15 فبراير - 23:13 من طرف نورهان

» لطلبة وخريجى المساحة
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالأربعاء 15 أكتوبر - 2:36 من طرف جمعية المساحة

» لطلبة وخريجى المساحة
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 4:50 من طرف جمعية المساحة المصرية

» دعاء المسجون
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالثلاثاء 2 سبتمبر - 9:31 من طرف تالين

» مالك بن الريب يرثي نفسه
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالخميس 27 فبراير - 17:43 من طرف ابوفهد الصحراوي

» البراهين على مغربية الصحراء. للدكتور راغب السرجاني
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالأربعاء 15 يناير - 5:37 من طرف mohammadiya

» كتاب نادر بالصوت لتعلم اللغة الألمانية
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 8:00 من طرف faucon1982

» البرنامج الاحترافي لتعليم اللغة الانجليزية + قاموس ناطق
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:51 من طرف faucon1982

» قواعد اللغه الإنجليزيه للمبتدئين
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:39 من طرف faucon1982

» تقديم نفسك والرد Introducing Yourself & Replying
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:25 من طرف faucon1982

» ملف مترجم وملون للأفعال الناقصة"Modals"
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:48 من طرف faucon1982

» احتراف كتابة الرسائل باللغة الانجليزية
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:25 من طرف faucon1982

» تعلم نطق اللغة الإنجليزية: عرض بوربوينت مع ملفات صوتية
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 3:57 من طرف faucon1982

» كورس القنصلية البريطانية IELTS_Britich_Council
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:55 من طرف faucon1982

» اقوى برنامج لاختبار التوفل toefl
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:28 من طرف faucon1982

» أساسيات تعليم اللغة الفرنسية دروس pdf
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:17 من طرف faucon1982

» تعلم الفرنسية مع 100 صوت والترجمة بالعربية: 90 م.ب Mp3
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:09 من طرف faucon1982

» كتاب الثقافة الجنسية في الإسلام
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 0:55 من طرف faucon1982

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو علي
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
أمير البحر
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
المعطاء
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
الفتى الذهبي
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
sofian-tet
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
الجوهرة
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
أبو محمد القاسمي
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
أبو ساليم
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
سفيان الثوري
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
atif
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_rcapالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Voting_barالإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 141 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 141 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 247 بتاريخ الخميس 14 نوفمبر - 2:27
 
الزوار من أنحاء العالم
free counters
عدد زوار المنتدى
جميع الحقوق محفوظة
2013-1434©
ReD1.TeT

 

 الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو ساليم
admin
أبو ساليم


عدد الرسائل : 156
العمر : 40
المدينة : تطوان
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Empty
مُساهمةموضوع: الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي،   الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالثلاثاء 3 فبراير - 6:26

بسم الله الرحمن الرحيم‏

.‏ يحيى بن شرف النّووي ‏.‏ ('‏‏(‏طبقات السبكي 8/395ـ 400، وتذكرة الحفاظ 4/1470 ـ 1474، والبداية والنهاية 13/278، ومعجم المؤلفين 13/202، و‏ ‏الاهتمام بترجمة الإِمام النووي شيخ الإِسلام‏ ‏؛ للسخاوي‏.‏ والنووي؛ للشيخ علي الطنطاوي‏.‏ والإِمام النووي؛ للشيخ عبد الغني الدقر‏.‏ والمنهاج السوي في ترجمة محيي الدين النووي؛ للسيوطي‏.‏ طبعة دار التراث الأولى 1409 هـ تحقيق‏:‏ د‏.‏ محمد العيد الخطراوي‏)‏‏.‏ ‏')](1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نسَبُه‏:‏
هو الإِمام الحافظ شيخ الإسلام محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مُرِّي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حِزَام، النووي نسبة إلى نوى، وهي قرية من قرى حَوْران في سورية، ثم الدمشقي الشافعي، شيخ المذاهب وكبير الفقهاء في زمانه‏.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مَوْلدُه ونشأته‏:‏
ولد النووي رحمه اللّه تعالى في المحرم من 631 هـ في قرية نوى من أبوين صالحين، ولما بلغ العاشرة من عمره بدأ في حفظ القرآن وقراءة الفقه على بعض أهل العلم هناك، وصادف أن مرَّ بتلك القرية الشيخ ياسين بن يوسف المراكشي، فرأى الصبيانَ يُكرِهونه على اللعب وهو يهربُ منهم ويبكي لإِكراههم ويقرأ القرآن، فذهب إلى والده ونصحَه أن يفرّغه لطلب العلم، فاستجاب له‏.‏ وفي سنة 649 هـ قَدِمَ مع أبيه إلى دمشق لاستكمال تحصيله العلمي في مدرسة دار الحديث، وسكنَ المدرسة الرواحية، وهي ملاصقة للمسجد الأموي من جهة الشرق‏.‏ وفي عام 651 هـ حجَّ مع أبيه ثم رجع إلى دمشق‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حَيَاته العلميّة‏:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تميزت حياةُ النووي العلمية بعد وصوله إلى دمشق بثلاثة أمور‏:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الأول‏:‏ الجدّ في طلب العلم والتحصيل في أول نشأته وفي شبابه، وقد أخذ العلم منه كلَّ مأخذ، وأصبح يجد فيه لذة لا تعدِلُها لذة، وقد كان جادّاً في القراءة والحفظ، وقد حفظ التنبيه في أربعة أشهر ونصف، وحفظ ربع العبادات من المهذب في باقي السنة، واستطاع في فترة وجيزة أن ينال إعجاب وحبَّ أستاذه أبي إبراهيم إسحاق بن أحمد المغربي، فجعلَه مُعيد الدرس في حلقته‏.‏ ثم درَّسَ بدار الحديث الأشرفية، وغيرها‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الثاني‏:‏ سعَة علمه وثقافته، وقد جمع إلى جانب الجدّ في الطلب غزارة العلم والثقافة المتعددة، وقد حدَّثَ تلميذُه علاء الدين بن العطار عن فترة التحصيل والطلب، أنه كان يقرأ كلََّ يوم اثني عشر درساً على المشايخ شرحاً وتصحيحاً، درسين في الوسيط، وثالثاً في المهذب، ودرساً في الجمع بين الصحيحين، وخامساً في صحيح مسلم، ودرساً في اللمع لابن جنّي في النحو، ودرساً في إصلاح المنطق لابن السكّيت في اللغة، ودرساً في الصرف، ودرساً في أصول الفقه، وتارة في اللمع لأبي إسحاق، وتارة في المنتخب للفخر الرازي، ودرساً في أسماء الرجال، ودرساً في أصول الدين، وكان يكتبُ جميعَ ما يتعلق بهذه الدروس من شرح مشكل وإيضاح عبارة وضبط لغة‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الثالث‏:‏ غزارة إنتاجه، اعتنى بالتأليف وبدأه عام 660 هـ، وكان قد بلغ الثلاثين من عمره، وقد بارك اللّه له في وقته وأعانه، فأذابَ عُصارة فكره في كتب ومؤلفات عظيمة ومدهشة، تلمسُ فيها سهولةُ العبارة، وسطوعَ الدليل، ووضوحَ الأفكار، والإِنصافَ في عرض أراء الفقهاء، وما زالت مؤلفاته حتى الآن تحظى باهتمام كل مسلم، والانتفاع بها في سائر البلاد‏.‏


ويذكر الإِسنوي تعليلاً لطيفاً ومعقولاً لغزارة إنتاجه فيقول‏:‏ ‏"‏اعلم أن الشيخ محيي الدين رحمه اللّه لمّا تأهل للنظر والتحصيل، رأى في المُسارعة إلى الخير؛ أن جعل ما يحصله ويقف عليه تصنيفاً، ينتفع به الناظر فيه، فجعل تصنيفه تحصيلاً، وتحصيله تصنيفاً، وهو غرض صحيح، وقصد جميل، ولولا ذلك لما تيسر له من التصايف ما تيسر له‏"‏‏.‏

ومن أهم كتبه‏:‏

شرح صحيح مسلم‏"‏ و‏"‏المجموع‏"‏ شرح المهذب، و‏"‏رياض الصالحين‏"‏، و‏"‏تهذيب الأسماء واللغات‏"‏، ‏"‏والروضة روضة الطالبين وعمدة المفتين‏"‏، و‏"‏المنهاج‏"‏ في الفقه و ‏"‏الأربعين النووية‏"‏، و‏"‏التبيان في آداب حَمَلة القرآن‏"‏، والأذكار ‏"‏حلية الأبرار وشعار الأخيار في تلخيص الدعوات والأذكار المستحبّة في الليل والنهار‏"‏، و‏"‏الإِيضاح‏"‏ في المناسك‏.‏

شيوخه‏:‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيوخه في الفقه‏:‏


1ـ عبد الرحمن بن إبراهيم بن سباع الفزاري، تاج الدين، عُرف بالفِرْكاح، توفي سنة 690 هـ‏.‏

-2ـ إسحاق بن أحمد المغربي، الكمال أبو إبراهيم، محدّث المدرسة الرواحيّة، توفي سنة 650 هـ‏.‏

-3ـ عبد الرحمن بن نوح بن محمد بن إبراهيم بن موسى المقدسي ثم الدمشقي، أبو محمد، مفتي دمشق، توفي سنة 654 هـ‏.‏

-4ـ سلاَّر بن الحسن الإِربلي، ثم الحلبي، ثم الدمشقي، إمام المذهب الشافعي في عصره، توفي سنة 670 هـ‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيوخه في الحديث‏:‏


1ـ إبراهيم بن عيسى المرادي، الأندلسي، ثم المصري، ثم الدمشقي، الإِمام الحافظ، توفي سنة 668 هـ‏.‏

-2ـ خالد بن يوسف بن سعد النابلسي، أبو البقاء، زين الدين، الإِمام المفيد المحدّث الحافظ، توفي سنة 663 هـ‏.‏

-3ـ عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن الأنصاري، الحموي، الشافعي، شيخ الشيوخ، توفي سنة 662 هـ‏.‏

-4ـ عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قُدامة المقدسي، أبو الفرج، من أئمة الحديث في عصره، توفي سنة 682 هـ‏.‏

-5ـ عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد الحرستاني، أبو الفضائل، عماد الدين، قاضي القضاة، وخطيب دمشق‏.‏ توفي سنة 662 هـ‏.‏

-6ـ إسماعيل بن أبي إسحاق إبراهيم بن أبي اليُسْر التنوخي، أبو محمد تقي الدين، كبير المحدّثين ومسندهم، توفي سنة 672 هـ‏.‏

-7ـ عبد الرحمن بن سالم بن يحيى الأنباري، ثم الدمشقي الحنبلي، المفتي، جمال الدين‏.‏ توفي سنة 661 هـ‏.‏

ومنهم‏:‏ الرضي بن البرهان، وزين الدين أبو العباس بن عبد الدائم المقدسي، وجمال الدين أبو زكريا يحيى بن أبي الفتح الصيرفي الحرّاني، وأبو الفضل محمد بن محمد بن محمد البكري الحافظ، والضياء بن تمام الحنفي، وشمس الدين بن أبي عمرو، وغيرهم من هذه الطبقة‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيوخه في علم الأصول‏:‏


أما علم الأصول، فقرأه على جماعة، أشهرهم‏:‏ عمر بن بندار بن عمر بن علي بن محمد التفليسي الشافعي، أبو الفتح‏.‏ توفي سنة 672 هـ‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيوخه في النحو واللغة‏:‏


وأما في النحو واللغة، فقرأ على‏:‏

الشيخ أحمد بن سالم المصري النحوي اللغوي، أبي العباس، توفي سنة 664 هـ‏.‏

والفخر المالكي‏.‏

والشيخ أحمد بن سالم المصري‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مسموعاته‏:‏


سمع النسائي، وموطأ مالك، ومسند الشافعي، ومسند أحمد بن حنبل، والدارمي، وأبي عوانة الإِسفراييني، وأبي يعلى الموصلي، وسنن ابن ماجه، والدارقطني، والبيهقي، وشرح السنّة للبغوي، ومعالم التنزيل له في التفسير، وكتاب الأنساب للزبير بن بكار، والخطب النباتية، ورسالة القشيري، وعمل اليوم والليلة لابن السني، وكتاب آداب السامع والراوي للخطيب البغدادي، وأجزاء كثيرة غير ذلك‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تلاميذه‏:‏


وكان ممّن أخذ عنه العلم‏:‏ علاء الدين بن العطار، وشمس الدين بن النقيب، وشمس الدين بن جَعْوان، وشمس الدين بن القمَّاح، والحافظ جمال الدين المزي، وقاضي القضاة بدر الدين بن جماعة، ورشيد الدين الحنفي، وأبو العباس أحمد بن فَرْح الإِشبيلي، وخلائق‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أخلاقُهُ وَصفَاتُه‏:‏


أجمعَ أصحابُ كتب التراجم أن النووي كان رأساً في الزهد، وقدوة في الورع، وعديم النظير في مناصحة الحكام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويطيب لنا في هذه العجالة عن حياة النووي أن نتوقف قليلاً مع هذه الصفات المهمة في حياته‏:‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الزهد‏:‏


تفرَّغَ الإِمام النووي من شهوة الطعام واللباس والزواج، ووجد في لذّة العلم التعويض الكافي عن كل ذلك‏.‏ والذي يلفت النظر أنه انتقل من بيئة بسيطة إلى دمشق حيث الخيرات والنعيم، وكان في سن الشباب حيث قوة الغرائز، ومع ذلك فقد أعرض عن جميع المتع والشهوات وبالغ في التقشف وشظف العيش‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الورع‏:‏


وفي حياته أمثلة كثيرة تدلُّ على ورع شديد، منها أنه كان لا يأكل من فواكه دمشق، ولما سُئل عن سبب ذلك قال‏:‏ إنها كثيرة الأوقاف، والأملاك لمن تحت الحجر شرعاً، ولا يجوز التصرّف في ذلك إلا على وجه الغبطة والمصلحة، والمعاملة فيها على وجه المساقاة، وفيها اختلاف بين العلماء‏.‏ ومن جوَّزَها قال‏:‏ بشرط المصلحة والغبطة لليتيم والمحجور عليه، والناس لا يفعلونها إلا على جزء من ألف جزء من الثمرة للمالك، فكيف تطيب نفسي‏؟‏‏.‏ واختار النزول في المدرسة الرواحيّة على غيرها من المدارس لأنها كانت من بناء بعض التجّار‏.‏

وكان لدار الحديث راتب كبير فما أخذ منه فلساً، بل كان يجمعُها عند ناظر المدرسة، وكلما صار له حق سنة اشترى به ملكاً ووقفه على دار الحديث، أو اشترى كتباً فوقفها على خزانة المدرسة، ولم يأخذ من غيرها شيئاً‏.‏ وكان لا يقبل من أحد هديةً ولا عطيّةً إلا إذا كانت به حاجة إلى شيء وجاءه ممّن تحقق دينه‏.‏ وكان لا يقبل إلا من والديه وأقاربه، فكانت أُمُّه ترسل إليه القميص ونحوه ليلبسه، وكان أبوه يُرسل إليه ما يأكله، وكان ينام في غرفته التي سكن فيها يوم نزل دمشق في المدرسة الرواحية، ولم يكن يبتغي وراء ذلك شيئاً‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مُناصحَتُه الحُكّام‏:‏


لقد توفرت في النووي صفات العالم الناصح الذي يُجاهد في سبيل اللّه بلسانه، ويقوم بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو مخلصٌ في مناصحته وليس له أيّ غرض خاص أو مصلحة شخصية، وشجاعٌ لا يخشى في اللَّه لومة لائم، وكان يملك البيان والحجة لتأييد دعواه‏.‏

وكان الناسُ يرجعون إليه في الملمّات والخطوب ويستفتونه، فكان يُقبل عليهم ويسعى لحلّ مشكلاتهم، كما في قضية الحوطة على بساتين الشام‏:‏

لما ورد دمشقَ من مصرَ السلطانُ الملكُ الظاهرُ بيبرسُ بعد قتال التتار وإجلائهم عن البلاد، زعم له وكيل بيت المال أن كثيراً من بساتين الشام من أملاك الدولة، فأمر الملك بالحوطة عليها، أي بحجزها وتكليف واضعي اليد على شيءٍ منها إثبات ملكيته وإبراز وثائقه، فلجأ الناس إلى الشيخ في دار الحديث، فكتب إلى الملك كتاباً جاء فيه‏:‏ ‏"‏وقد لحق المسلمين بسبب هذه الحوطة على أملاكهم أنواعٌ من الضرر لا يمكن التعبير عنها، وطُلب منهم إثباتٌ لا يلزمهم، فهذه الحوطة لا تحلّ عند أحد من علماء المسلمين، بل مَن في يده شيء فهو ملكه لا يحلّ الاعتراض عليه ولايُكلَّفُ إثباته‏"‏ فغضب السلطان من هذه الجرأة عليه وأمر بقطع رواتبه وعزله عن مناصبه، فقالوا له‏:‏ إنه ليس للشيخ راتب وليس له منصب‏.‏ ولما رأى الشيخ أن الكتاب لم يفِدْ، مشى بنفسه إليه وقابله وكلَّمه كلاماً شديداً، وأراد السلطان أن يبطشَ به فصرف اللَّه قلبَه عن ذلك وحمى الشيخَ منه، وأبطلَ السلطانُ أمرَ الحوطة وخلَّصَ اللَّه الناس من شرّها‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تـــــــــابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahr.roo7.biz
أبو ساليم
admin
أبو ساليم


عدد الرسائل : 156
العمر : 40
المدينة : تطوان
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي،   الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي، Emptyالثلاثاء 3 فبراير - 6:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وَفَاته‏:‏




وفي سنة 676 هـ رجع إلى نوى بعد أن ردّ الكتب المستعارة من الأوقاف، وزار مقبرة شيوخه، فدعا لهم وبكى، وزار أصحابه الأحياء وودّعهم، وبعد أن زار والده زار بيت المقدس والخليل، وعاد إلى نوى فمرض بها وتوفي في 24 رجب‏.‏ ولما بلغ نعيه إلى دمشق ارتجّت هي وما حولها بالبكاء، وتأسف عليه المسلمون أسفاً شديداً، وتوجّه قاضي القضاة عزّ الدين محمد بن الصائغ وجماعة من أصحابه إلى نوى للصلاة عليه في قبره، ورثاه جماعة، منهم محمد بن أحمد بن عمر الحنفي الإِربلي، وقد اخترت هذه الأبيات من قصيدة بلغت ثلاثة وثلاثين بيتاً‏:‏

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عزَّ العزاءُ وعمَّ الحادث الجلل * وخاب بالموت في تعميرك الأمل

واستوحشت بعدما كنت الأنيس لها * وساءَها فقدك الأسحارُ والأصلُ

وكنت للدين نوراً يُستضاء به * مسدَّد منك فيه القولُ والعملُ

زهدتَ في هذه الدنيا وزخرفها * عزماً وحزماً ومضروب بك المثل

أعرضت عنها احتقاراً غير محتفل * وأنت بالسعي في أخراك محتفل




وهكذا انطوت صفحة من صفحات عَلَمٍ من أعلاَم المسلمين، بعد جهاد في طلب العلم، ترك للمسلمين كنوزاً من العلم، لا زال العالم الإسلامي يذكره بخير، ويرجو له من اللَّه تعالى أن تناله رحماته ورضوان‏.‏

رحم اللّه الإِمام النووي رحمة واسعة، وحشره مع الذين أنعم اللّه عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، وجمعنا به تحت لواء سيدنا محمد صلى اللّه عليه وسلم‏.‏

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مقدمة المؤلف



بسم الله الرحمن الرحيم ‏{‏فاذْكُرُوني أذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُون‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏152‏]‏

الحمد للَّه الواحد القهَّار، العزيز الغفَّار، مقدِّر الأقدار، مصرِّف الأمور، مُكوِّر الليل ('‏‏(‏مُكوِّر الليل‏.‏‏.‏‏ ‏‏:‏ وهو مقتبس من الآية الكريمة‏:‏ ‏{‏يكوِّر الليل على النهار‏}‏‏[‏الزمر‏:‏5‏]‏ ومعناها‏:‏ يلفُّ الليل على النهار لفَّ اللباس على اللابس فيسترُه، فتظهر الظلمة‏.‏ وفي تفسير الواحدي‏:‏ يكوِّر الليل على النهار‏:‏ يُدخل هذا على هذا، والتكوير‏:‏ هو طرح الشيء بعضه على بعض ‏) ‏')](2)]‏ على النهار، تبصرةَ لأُولي القلوب والأبصار، الذي أيقظ من خلقه ومن اصطفاه فأدخله في جملة الأخيار، ووفَّق من اجتباه من عبيده فجعلَه من المقرَّبين الأبرار، وبصَّرَ من أحبَّه فزهَّدهم3

(‏في ‏ ‏ب‏ ‏‏:‏ ‏ ‏فزهَّده ‏) ‏')](3)‏في هذه الدار، فاجتهدوا في مرضاته والتأهُّب لدار القرار، واجتناب ما يُسخطه والحذر من عذاب النار، وأخذوا أنفسهم بالجدِّ في طاعته وملازمة ذكره بالعشيّ والإِبكار، وعند تغاير الأحوال وجميع آناء الليل والنهار، فاستنارت قلوبُهم بلوامع الأنوار، أحمده أبلغَ الحمد على جميع نعمه، وأسألُه المزيد من فضله وكرمه‏.‏ وأشهد أن لا إله إلاَّ اللَّه العظيم، الواحد الصمد العزيز الحكيم؛ وأشهد أن محمداً عبدُه ورسوله، وصفيُّه وحبيبه وخليله، أفضلُ المخلوقين، وأكرمُ السابقين واللاحقين، صلواتُ اللّه وسلامه عليه وعلى سائر النبيين، وآل كلٍّ وسائر الصالحين‏.‏

أما بعد‏:‏ فقد قال اللّه العظيم العزيز الحكيم‏:‏ {‏فاذْكُرُوني أذْكُرْكُمْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏152‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا خَلقْتُ الجِنَّ والإنْسَ إلا ليَعْبدون‏} ‏[‏الذاريات‏:‏56‏]‏ فعُلِم بهذا أ من أفضل ـ أو أفضل ـ حال العبد، حال ذكره ربَّ العالمين، واشتغاله بالأذكار الواردة عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سيد المرسلين‏.‏

وقد صنَّف العلماءُ رضي اللّه عنهم في عمل اليوم والليلة والدعوات والأذكار كتباً كثيرةً معلومةً عند العارفين، ولكنها مطوّلة بالأسانيد والتكرير، فضَعُفَتْ عنها هممُ الطالبين، فقصدتُ تسهيل ذلك على الراغبين، فشرعتُ في جمع هذا الكتاب مختصراً مقاصد ما ذكرته تقريباً للمعتنين، وأحذف الأسانيد في معظمه لما ذكرته من إيثار الاختصار، ولكونه موضوعاً للمتعبدين، وليسوا إلى معرفة الأسانيد

('‏‏(‏الأسانيد‏ ‏‏:‏ جمع إسناد، وهو الإخبار عن طريق المتن، والسند رجاله، وقيلب هما بمعنى‏)‏ ‏')](4) متطلعين، بل يكرهونه وإن قَصُرَ إلا الأقلّين، ولأن المقصود به معرفةُ الأذكار والعمل بها، وإيضاحُ مظانّها للمسترشدين، وأذكر إن شاء اللّه تعالى بدلاً من الأسانيد ما هو أهم منها مما يخلّ به غالباً، وهو بيان صحيح (5)‏الأحاديث وحسنها وضعيفها ومنكرها، فإنه مما يفتقر إلى معرفته جميعُ الناس إلا النادر من المحدّثين، وهذا أهمّ ما يجب الاعتناء به، وما يُحقِّقهُ الطالبُ من جهة الحفاظ المتقنين، والأئمة الحُذَّاق المعتمدين، وأضمُّ إليه إن شاء اللّه الكريم جملاً من النفائس من علم الحديث، ودقائق الفقه، ومهمات القواعد، ورياضات النفوس، والآداب التي تتأكد معرفتُها على السالكين‏.‏ وأذكرُ جميعَ ما أذكرُه مُوَضَّحَاً بحيث يسهلُ فهمه على العوام والمتفقهين‏.‏

وقد روينا في صحيح مسلم ‏'‏(‏ مسلم ‏(‏2674‏)‏ ، وأبو داود ‏(‏4609‏)‏ ، والترمذي ‏(‏2676‏)‏ ، والموطأ 1/218‏) ‏')](6)‏، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏مَنْ دَعا إلى هُدىً كانَ لَهُ مِنَ الأجْرِ مِثْلَ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذلك مِنْ أُجُورِهِمْ شَيئاً‏"‏‏.‏


فأردت مساعدة أهل الخير بتسهيل طريقه والإِشارة إليه، وإيضاح سلوكه والدلالة عليه، وأذكر في أوَّلِ الكتاب فصولاً مهمة يحتاجُ إليها صاحبُ هذا الكتاب وغيره من المعتنين، وإذا كان في الصحابة مَن ليس مشهوراً عند مَن لا يعتني بالعمل نبَّهتُ عليه فقلت‏:‏ روينا عن فلان الصحابيّ، لئلا يُشكَّ قي صحبته‏.‏

وأقتصر في هذا الكتاب على الأحاديث التي في الكتب المشهورة التي هي أصول الإِسلام وهي خمسة‏:‏ صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن أبي داود، والترمذي، والنسائي‏.‏ وقد أروي يسيراً من الكتب المشهورة غيرها‏.‏

وأما الأجزاء والمسانيد فلستُ أنقل منها شيئاً إلا في نادر من المواطن، ولا أذكرُ من الأصول المشهورة أيضاً من الضعيف إلا النادر مع بيان ضعفه، وإنما أذكر فيه الصحيح ('‏‏(‏ قال ابن علاّن = ‏ ‏قوله الصحيح‏ ‏ المراد منه ما يشمل الصحيح لغيره، بل والحسن، فيُراد من الصحيح المقبول، وقد أطلق كثير عليه الصحيح ‏) ‏')](7)‏غالباً، فلهذا أرجو أن يكون هذا الكتاب أصلاً معتمداً‏.‏ ثم لا أذكر في الباب من الأحاديث إلا ما كانت دلالته ظاهرة في المسألة‏.‏

واللّه الكريم أسألُ التوفيق والإِنابة والإِعانة والهداية والصيانة، وتيسير ما أقصده من الخيرات، والدوام على أنواع المكرمات، والجمع بيني وبين أحبابي في دار كرامته وسائر وجوه المسرّات‏.‏

وحسبي اللّه ونِعم الوكيل، ولا حول ولا قوَّة إلا باللّه العزيز الحكيم، ما شاء اللّه لا قوَّة إلاَّ باللّه، توكلتُ على اللّه، اعتصمتُ باللّه، استعنتُ باللّه، وفوَّضت أمري إلى اللّه، واستودعتُ اللّه ديني ونفسي ووالديّ وإخواني وأحبائي وسائر من أحسن إليّ وجميع المسلمين وجميع ما أنعم به عليّ وعليهم من أمور الآخرة والدنيا، فإنه سبحانه إذا

استُودع شيئاً حفظه ونعم الحفيظ


_______________

منقول من كتابه رياض الصالحين‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahr.roo7.biz
 
الإِمام الحافِظ ُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* منتديات بحر العلوم الإسلامية * :: بحر العلـوم الإسلامية :: التعريف بالشخصيات والأعلام (مشايخ و علماء و دعاة)-
انتقل الى: