* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    اختر من القائمة الرئيسية


    القائمة الرئيسية
    المواضيع الأخيرة
    » كامل أناشيد أبو الجود هنا جاهزة للتحميل (مع الروابط)
    اصل المقامات وتطورها Emptyالإثنين 27 أبريل - 13:36 من طرف يونس ملال

    » برنامج رائع لصناعة carte visite ب 2mo ..........................
    اصل المقامات وتطورها Emptyالأربعاء 11 مارس - 4:42 من طرف hdada

    » مراكــز الهاشمى والعسل الطبيعى
    اصل المقامات وتطورها Emptyالأحد 15 فبراير - 23:13 من طرف نورهان

    » لطلبة وخريجى المساحة
    اصل المقامات وتطورها Emptyالأربعاء 15 أكتوبر - 2:36 من طرف جمعية المساحة

    » لطلبة وخريجى المساحة
    اصل المقامات وتطورها Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 4:50 من طرف جمعية المساحة المصرية

    » دعاء المسجون
    اصل المقامات وتطورها Emptyالثلاثاء 2 سبتمبر - 9:31 من طرف تالين

    » مالك بن الريب يرثي نفسه
    اصل المقامات وتطورها Emptyالخميس 27 فبراير - 17:43 من طرف ابوفهد الصحراوي

    » البراهين على مغربية الصحراء. للدكتور راغب السرجاني
    اصل المقامات وتطورها Emptyالأربعاء 15 يناير - 5:37 من طرف mohammadiya

    » كتاب نادر بالصوت لتعلم اللغة الألمانية
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 8:00 من طرف faucon1982

    » البرنامج الاحترافي لتعليم اللغة الانجليزية + قاموس ناطق
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:51 من طرف faucon1982

    » قواعد اللغه الإنجليزيه للمبتدئين
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:39 من طرف faucon1982

    » تقديم نفسك والرد Introducing Yourself & Replying
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:25 من طرف faucon1982

    » ملف مترجم وملون للأفعال الناقصة"Modals"
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:48 من طرف faucon1982

    » احتراف كتابة الرسائل باللغة الانجليزية
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:25 من طرف faucon1982

    » تعلم نطق اللغة الإنجليزية: عرض بوربوينت مع ملفات صوتية
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 3:57 من طرف faucon1982

    » كورس القنصلية البريطانية IELTS_Britich_Council
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:55 من طرف faucon1982

    » اقوى برنامج لاختبار التوفل toefl
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:28 من طرف faucon1982

    » أساسيات تعليم اللغة الفرنسية دروس pdf
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:17 من طرف faucon1982

    » تعلم الفرنسية مع 100 صوت والترجمة بالعربية: 90 م.ب Mp3
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:09 من طرف faucon1982

    » كتاب الثقافة الجنسية في الإسلام
    اصل المقامات وتطورها Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 0:55 من طرف faucon1982

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أبو علي
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    أمير البحر
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    المعطاء
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    الفتى الذهبي
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    sofian-tet
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    الجوهرة
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    أبو محمد القاسمي
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    أبو ساليم
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    سفيان الثوري
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    atif
    اصل المقامات وتطورها Vote_rcapاصل المقامات وتطورها Voting_barاصل المقامات وتطورها Vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 124 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 124 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 247 بتاريخ الخميس 14 نوفمبر - 2:27
     
    الزوار من أنحاء العالم
    free counters
    عدد زوار المنتدى
    جميع الحقوق محفوظة
    2013-1434©
    ReD1.TeT

     

     اصل المقامات وتطورها

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    سفيان الثوري
    عـضـو متألــق
    عـضـو متألــق



    عدد الرسائل : 148
    المدينة : الفنيدق
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    اصل المقامات وتطورها Empty
    مُساهمةموضوع: اصل المقامات وتطورها   اصل المقامات وتطورها Emptyالسبت 27 فبراير - 15:26

    محمد ابن تاويت
    وردت هذه الكلمة في الشعر الجاهلي بمعنى المجالس ففي شعر زهير نجد هذا البيت :
    وفيهم مقامات حسان وجوههـم
    وأندية ينتابها القـول والفعـل
    ثم وردت في نصوص أخرى إسلامية بهذا المعنى أو الوقفات التي يقفها الوعاظ والزهاد بين يدي الملوك والولاة ففي كتاب (عيون الأخبار) لابن قتيبة المتوفى سنة 276 نجد فصلا بهذا العنوان (مقامات الزهاد عند الخلفاء والملوك) وفيه يأتي بكثير من مجالسهم ووقفاتهم.
    كما نجد من بين رسائل البلغاء - التي جمعها كرد علي- رسالة لإبراهيم بن المدبر المتوفى حوالي سنة 270 يقول فيها : (انظر في كتب المقامات والخطب ومحاورات العرب). ويظهر من هذا أنه قصد بالمقامات ما قصده بها معاصره ابن قتيبة. على أنه مما تجب ملاحظته في هذا النص أن كتبا بعينها كانت قد ألفت في المقامات.
    فهو يقول : «انظر في كتب المقامات» ... ولكننا حتى الآن لا نعرف منها ما أشار إليه ابن المدبر في القرن الثالث. وهي بهذا العنوان...
    أما مدلول المقامات فلم يكن محدودا. ومن تلك التي ألفها بديع الزمان الهمداني في القرن الرابع ما نجدها في ذلك تتصل تمام الاتصال بالأحاديث التي اخترعها أبو بكر بن دريد المتوفى سنة 321...
    وقد تنبه الأقدمون إلى هذا فقال الحصري في (زهر الآداب) عن الهمداني : (لما رأى أبا بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي أغرب بأربعين حديثا وذكر أنه استنبطها من ينابع صدره واستنسخها من معادن فكره وأبداها للأبصار والبصائر وأهداها للأفكار والضمائر في معارض عجمية وألفاظ حوشية.. عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية تذوب ظرفا.
    هكذا يقول الحصري. ولكن أين تلك الأحاديث ؟؟ إننا نجدها مبثوثة في كتاب الأمالي لتلميذه القالي المتوفى بقرطبة سنة 256...
    ففي هذا الكتاب نجده قد ساق 28 حديثا منسوبا إليه بهذا الاسم إلى جانب أحاديث أخرى رواها عنه..
    ولكننا بالرغم من أن تلك الأحاديث يبدو عليها طابع الاختراع فإننا لا نجزم بكونها المقصودة في (زهر الآداب) ذلك أن ابن دريد فيها يسندها لأولئك الذين رواها عنهم بأعينهم المعروفة مع أن الحصري نص على أن ابن دريد ذكر أنه استنبطها من ينابع صدره واستنخبها من معادن فكره...
    فهل ما نص عليه الحصري نسبته إلى ابن دريد؟ وإن صح فهل تلك الروايات إنما كانت من زيادات القالي - الذي اضطر إليها وهو بقرطبة الحريصةعليها-؟؟
    لا يمكن القطع بالجواب ...
    ومهما يكن فقد وجدت هذه الأحاديث بكثرة في القرن الثالث لم يسمها أصحابها بالمقامات كما وجدت كلمة المقامات بدلالاتها الأدبية في هذا العصر بالذات ولكنها دلالات لم تكن محدودة...
    ومن بين تلك الأحاديث ما ذكره المبرد المتوفى سنة 285 مثل قصته التي ادعى أنها جرت بينه وبين بعض المجانين في عهد المتوكل... وقد ذكرها المسعودي في كتابه (مروج الذهب) كما ذكر قصصا أخرى من بينها ما ذكره الجاحظ أيام المتوكل أيضا، وادعى أنه كان شاهد عيان فيها... وهي قصص غريبة الوقوع جدا تدور حول الحب والجود بالأرواح فيه لأدنى سبب... ومن الطريف في هذا العهد بالخصوص أننا نجد قصصا في الغرام تحاك حول الحيوانات، فهذا أبو العنبس يذكر للمتوكل قصة غرام حماره ويردفها بهذه الأبيات التي تغزل بها حماره في محبوبته الأتان فيقول :
    هـام قلبي بأتـان عند باب الصيدلاني
    تيمتني يوم رحنـا بثناياهـا الحـسـان
    وبخديـن أسيلـي ـن كلون الشنقراني
    فبها مت ولو عشـ ت إذن طال هواني
    قال أبو العنبس : قلت : يا حماري! فما الشنقراني ؟ فقال : «هذا من غريب الحمير»...
    لقد طرب المتوكل للقصة المضحكة وأمر المغنين أن يقضوا تلك الليلة يطربون مجلسه بشعر حمار أبي العنبس.. وهي على فكاهتها تسلمنا إلى نقد لاذع وجهه أبو العنبس لأولئك الذين كانوا يأتون بتلك الأحاديث ويتعمدون فيها الغريب من اللغة.. ثم إنها في مدلولها تطلعنا كذلك على ما كان هؤلاء يخترعونه من القصص الغريبة ويدعي بعض منهم واقعيتها، بل إنهم يكونون أحد أبطالها أو النظارة فيها..
    وقد أوحت هذه القصة بالذات إلى ابن شهيد الأندلسي - في القرن الخامس- بقصة أخرى حول عانة من حمر الجن، فأنشدته هذه شعرا وردت فيه هذه الأبيات : - منسوبة لدكين الحمار-.
    دهيت بهذا الحـب منذ هويـث
    وراثت ارداني فلست أريــت
    كلفت بالفي منذ عشريـن حجـة
    يجول هواها فـي الحشا ويعيث
    وما بي من برح الصبابة مخلص
    وما لي من فيض السقام مغيث
    وغير منها قلبهـا لـي نميمـة
    نماها أحـم الخصيتيـن خبيث
    وما نلت منها نائلا غيـر أننـي
    إذا هي راثت رثت حيث تروث
    قال ابن شهيد : وقلت للمنشدة : ماهويت ؟ قالت : هو «هويت بلغة الحمير»...
    وكذلك كان ابن شهيد في قصته هذه يتناول بعض المعاصرين بذلك النقد اللاذع... فمغزى القصتين واحد...
    لنرجع إلى المقامات فنجد الهمداني يتناول فيها عدة موضوعات كان من أهمها ما يدور حول الشعر والشعراء...
    وسرعان ما وجدنا ابن شرف القيرواني في القرن الخامس يقلد البديع وينشئ مقامات في هذا الموضوع... وفي نفس القرن نجد من الأندلسيين من ينشئ هذه المقامات : مثل أبي محمد ابن مالك القرطبي وأبي حفص عمر بن الشهيد...
    أما الأول فلا تبدو في مقاماته الناحية الحوارية بقدر ما تبدو نواح أخرى من القدرة على الوصف لأشياء متعددة... وأما الثاني فله إلى جانب هذا النوع قصص جميلة لا تقصر في روحها الخفيفة عما ورد في «التوابع والزوابع» لابن شهيد وهذا فصل منها :
    وملنا إلى منزل بدوي ذي هيئة وزي
    له منزل رحب عريض مزرب
    بأعواد بلوط وطوج مفتل
    ترى بعر الآرام في عرصاتـه
    وقيعانه كأنه حب فلفـل
    فهش وبش، وكنس منزله ورش، وصير عاليه إلى ناحية، وجمع أطفاله في زاوية، وجعل يدور كالخدروف أمام الصفوف يتلقى الواحد، من بعد الواحد، ويكشر عن نابه ويتمثل :
    أخذي كذا بركاب الضيف أنزلـه
    ألذ عندي مـن الإسفنـج بالعسـل
    أو من خوار عجول في مسارحها
    أو من ركوب الحمير الفره في الكفل
    ثم مال بنا إلى بيت مكنس، منوع مجنس، قد جلله حصرا بلدية، وغشاه بسطا بدوية، ومد فيه شرائط وحبالا، كأنه يريد أن يخرج خيالا، وعلق منها غلائل وملاءات، وهمايين وسراويلات، وكم شئت من خرق معصفرة، وعصائب مزعفرة، حتى المقنعة والخمار، والدلال المستعار، وقد اتخذ في الحائط كوة وثانية، وملاها حقاقا وآنية، وأودعها من عتاد العروس فاخره، ومن طيب البادية أوله وآخره.. فقلت : يا صاحب المنزل! هنيت وهنيت، لقد أوتيت وأتيت... وجعلت أرفق عن صبوح، وأقول (متى كان الخيام بذي طلوح) من أين لبداوة هذا الرونق والطلاوة، وكيف حتى أغرت على حانوت العطار، ومتى نقل سوق البز إلى هذه الدار؟ لقد قرت بك الأعين وسرت الأنفس، هذا زي العروس، فأين العرس؟ فضحك البدوي ملء فيه، وتوسمت الإزدراء فيه، وأنشد :
    يا أخي نحن على أنـ ـا نتـاج بــدوي
    سادة ناس لنـا فـي هـذه الدنيــا دوي
    عندنا إن جاء ضيـف شبـع جــم وري
    وسريـر حشوه ريـ ـش الفراريج وطي
    وكرامـات كثيــرا ت وهيئــات وزي
    وهكذا يستمر في مقاماته البديعة الأسلوب الدقيقة التصوير. وقد قلنا : أنها تشبه إلى حد منا توابع وزوابع ابن شهيد : ذلك أنها إلى خفة روحها تجري بعض الحوار على ألسن الحيوانات، على غير تلك الطريقة المعروفة في (كليلة ودمنة) وإنما على طريقة ابن شهيد ثم هي لا تخلو من نقد متستر لبعض المعاصرين : سواء من الناحية الأدبية أو الخلقية...
    وتعرف في الشرق عدة مقامات فيها القصص وفيها الوعظ وفيها غير هذا وذاك. ولعل أحسن من يمثل اللونين المذكورين : الحريري للأول والزمخشري للثاني.
    أما المغرب الأقصى فإننا لا نعرف له مقامات إلا في أواخر القرن العاشر مثل مقامات أحد كتاب المنصور السعدي وهو رئيس أبو عبد الله محمد بن عيسى، ثم استمر إنشاء المقامات فيما بعد... ومن الحق والحقيقة أن نقول : إن كتابنا لم يوفقوا فيها إلى أبعد حد - إذا استثنينا ابن عيسى- الذي حذا فيها حذو ابن شرف.. أما من أتى بعده من مثل ابن الطيب العلمي، فمنزلهم تقصر عن منزلة غيرهم في هذا الباب.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اصل المقامات وتطورها
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    * منتديات بحر العلوم الإسلامية * :: المنتدى العام للشعر والقوافي :: منتـدى الشعـر والخـواطـر-
    انتقل الى: