* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *


@ مرحبا بكم في منتديات بحر العلوم الإسلامية@


(تفضل بالدخول إذا كنت عضوا_أوقم بالتسجيل للحصول على العضوية)

Arrow اختر من الخانات الثلاث في الأسفل Arrow
* منتديات بحر العلوم الإسلامية *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    اختر من القائمة الرئيسية


    القائمة الرئيسية
    المواضيع الأخيرة
    » كامل أناشيد أبو الجود هنا جاهزة للتحميل (مع الروابط)
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالإثنين 27 أبريل - 13:36 من طرف يونس ملال

    » برنامج رائع لصناعة carte visite ب 2mo ..........................
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالأربعاء 11 مارس - 4:42 من طرف hdada

    » مراكــز الهاشمى والعسل الطبيعى
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالأحد 15 فبراير - 23:13 من طرف نورهان

    » لطلبة وخريجى المساحة
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالأربعاء 15 أكتوبر - 2:36 من طرف جمعية المساحة

    » لطلبة وخريجى المساحة
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 4:50 من طرف جمعية المساحة المصرية

    » دعاء المسجون
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالثلاثاء 2 سبتمبر - 9:31 من طرف تالين

    » مالك بن الريب يرثي نفسه
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالخميس 27 فبراير - 17:43 من طرف ابوفهد الصحراوي

    » البراهين على مغربية الصحراء. للدكتور راغب السرجاني
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالأربعاء 15 يناير - 5:37 من طرف mohammadiya

    » كتاب نادر بالصوت لتعلم اللغة الألمانية
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 8:00 من طرف faucon1982

    » البرنامج الاحترافي لتعليم اللغة الانجليزية + قاموس ناطق
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:51 من طرف faucon1982

    » قواعد اللغه الإنجليزيه للمبتدئين
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:39 من طرف faucon1982

    » تقديم نفسك والرد Introducing Yourself & Replying
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 7:25 من طرف faucon1982

    » ملف مترجم وملون للأفعال الناقصة"Modals"
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:48 من طرف faucon1982

    » احتراف كتابة الرسائل باللغة الانجليزية
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 6:25 من طرف faucon1982

    » تعلم نطق اللغة الإنجليزية: عرض بوربوينت مع ملفات صوتية
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 3:57 من طرف faucon1982

    » كورس القنصلية البريطانية IELTS_Britich_Council
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:55 من طرف faucon1982

    » اقوى برنامج لاختبار التوفل toefl
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 2:28 من طرف faucon1982

    » أساسيات تعليم اللغة الفرنسية دروس pdf
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:17 من طرف faucon1982

    » تعلم الفرنسية مع 100 صوت والترجمة بالعربية: 90 م.ب Mp3
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 1:09 من طرف faucon1982

    » كتاب الثقافة الجنسية في الإسلام
    تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالجمعة 29 نوفمبر - 0:55 من طرف faucon1982

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أبو علي
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    أمير البحر
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    المعطاء
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    الفتى الذهبي
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    sofian-tet
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    الجوهرة
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    أبو محمد القاسمي
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    أبو ساليم
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    سفيان الثوري
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    atif
    تعددت الأصنام والشرك واحد Vote_rcapتعددت الأصنام والشرك واحد Voting_barتعددت الأصنام والشرك واحد Vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 247 بتاريخ الخميس 14 نوفمبر - 2:27
     
    الزوار من أنحاء العالم
    free counters
    عدد زوار المنتدى
    جميع الحقوق محفوظة
    2013-1434©
    ReD1.TeT

     

     تعددت الأصنام والشرك واحد

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    محمد الحسيني
    الفتى الذهبي
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الفتى الذهبي
    admin
    الفتى الذهبي


    عدد الرسائل : 300
    المدينة : تطوان
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالثلاثاء 3 مارس - 14:01

    تعددت الأصنام والشرك واحد Bsm-allah3
    تعددت الأصنام والشرك واحد

    أمـرنـا الله ـ عـزّ وجلّ ـ بالـتأسِّي بإمام الحـنـفاء
    إبراهيم ـ عليه السلام ـ في قوله ـ تعالى ـ:
    {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ..} [الممتحنة: ٤]،
    وقال ـ عزّ وجلّ ـ: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ }. [النحل: ٣٢١]

    وكان إبراهيم ـ عليه السلام ـ كثير التضرُّع والتأوُّه إلى الله ـ تعالى ـ وحده:

    {إنَّ إبْرَاهِيمَ لَـحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ} [هود: ٥٧]،
    وكان من دعاء إبراهيم ـ عليه السلام ـ: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} [إبراهيم: ٥٣]،

    قال إبراهيم التيّمي: ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم؟

    والأصنام تتنوع صورها، وتتعدد أشكالها؛ إذ ليست الأصنام مجرد أحجار وأشجار فحسب؛ إذ الصنم قد يكون مالاً،
    وكما قـال الحسن البصري ـ رحمه الله ـ:
    لكل أمة صنم، وصـنم هذه الأمة الدينـار.

    وقال أيضاً: والله لقد عبدت بنو إسرائيل الأصـنام بعد عبادتهم للرحمن ـ تعالى ـ بحبهم الدنيا[1].

    وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    « تَعِسَ عبد الدينار، تَعِسَ عبد الدرهم، تَعِسَ عبد القطيفة، تَعِسَ عبد الخميصة، تَعِسَ وانتكس، وإذا شِيكَ فلا انتقش، إن أُعطي رضي، وإن مُنع سخط»[2].

    بل ربما كان الصنم أعمَّ من الأحجار والأموال،
    فإن الهوى صنم كما قال ـ سبحانه ـ:
    {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ} [الجاثية: ٣٢]،

    وقال ـ تعالى ـ عن اليهود: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} [البقرة: ٣٩].
    فالصنم منه ما يكون منحوتاً من حجر، وأشده ما يكون منحوتاً في القلب.

    ولابـن القـيم فـي هذا المقـام تحرير بليغ حيث يقول:

    (إن التوحيد واتِّباع الهـوى متضـادان؛ فإن الهـوى صـنم، ولكل عبد صـنم في قلبه بحسـب هواه، وإنما بعث الله رُسله بكسر الأصـنام وعـبادته وحده لا شريك له، وليس مراد الله ـ تعالى ـ كسر الأصنام المجسّدة وترك الأصنام التي في القلـب، بل المراد كسرها من القلب أولاً..

    وتأمَّلْ قول الخليـل ـ عليه السلام ـ:
    {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء: ٢٥]،
    كيف تجده مطابقاً للتماثيل التي يهواها القلب ويعكف عليها ويعبدها من دون الله.
    قال تعالى ـ: {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً}[الفرقان: ٣٤][3].

    والمقصود أن اختزال حقيقة (الصنم) بشجر أو حجر يورث قصوراً في الفهم، وضيقاً في الأفق. وسبيل السلامة من ذلك أن يُعنى بتحرير الحدود وضبط التعريفات والقواعد، ومن ذلك:



    [size=16]أن ابن تيمية ـ رحمه الله ـ لما قرر أن أسـاس الشرك هـو التعـلق بغـير الله ـ تعـالى ـ جعل من ذلك ما كان واقعاً مشاهَداً في القديم والحديث؛ من التعلُّق بالمناصب والصور..

    قال ـ رحمه الله ـ: (وهكذا حال من كان متعلقاً برئاسة أو بصورة، ونحو ذلك من أهواء نفسه، إن حصل له رضي، وإن لم يحصل له سخِط، فهذا عبد ما يهواه من ذلك، وهو رقيق له، إذ الرّق والعبودية في الحقيقة هو رقُّ القلب وعبوديته، فما استرق القلبَ واستعبده، فالقلبُ عبده)[4].

    وقال في موضع آخر: (إن المتَّبعين لشهواتهم من الصور والطعام والشراب واللباس يستولي على قلب أحدهم ما يشتهيه حتى يقهره ويملكه ويبقى أسير ما يهواه.. فما يمثله الإنسان في قلبه من الصور المحبوبة تبتلع قلبه وتقهره، فلا يقدر قلبه على الامتناع منه، فيبقى قلبه مستغرقاً في تلك الصورة)[5].

    وقال في موضع ثالث: (لا يكون عشق الصور إلا من ضعف محبة الله وضعف الإيمان، والله ـ تعالى ـ إنما ذكره في القرآن عن امرأة العزيز المشركة، وعن قوم لوط المشركين، والعاشق المتيّم يصير عبداً لمعشوقه، منقاداً له، أسير القلب له)[6].

    لقد حذَّر شيخ الإسلام وأنذر من عبودية الصور، فكيف لو أدرك عصرنا الحافل بأصنام التصاوير الآسرة والفاتنة للقلوب والأجساد؛ من صور الفضائيات والإنترنت والمجلات والأزياء والأسواق.. إلخ،
    إذ إن كثيراً من الناس على هذه الصور (عاكفون)، وفي سبيلها (يطوفون) البلاد ويجوبونها؟

    ولما عرّف ابن القيم الطاغوت بقوله:
    ما تجاوز به العبد حدّه من معبود أو متبوع أو مطاع ـ فليس الطاغوت محصوراً في ساحر أو كاهن أو نحوهما ـ نجد أن ابن القيم عالج نوازل عصره من خلال هذا الاستيعاب في التعريف، فجعل من الطواغيت ما يلي: دعوى أن ألفاظ الوحيين لا تفيد اليقين، وتقديم العقل عند تعارض النقل والعقل، والمجاز..
    ثم قام عليها بالكسر والإبطال كما هو مبسوط في كتابه
    (الصواعق المرسلة).

    وماذا عسى أن يقول ابن القيم عن مثل دعاوى (الإنسانية) و (التعايش) في هذا العصر التي تجاوزت حدودها فصارت مطيّة لإسقاط الولاء والبراء، والارتماء في أحضان الكفار والمنافقين، وإلغاء شعيرة الجهاد في سبيل الله؟؟؟

    ومما يعالج هذا القصور أن يُنْظَر إلى حقائق الأمور، فالعبارات لا تغيّر من الحقائق شيئاً، فمن صرف العبادة لغـيـر الله ـ تعالى ـ فـهـو مشـرك،

    وإن ســمَّى شركه توسُّلاً أو كرامة أو نحـوهـما. يقـول العلاَّمة محمد بن علي الشوكاني ـ رحمه الله ـ:
    (الشرك هو أن يفعل لغير الله شيئاً يختص به ـ سبحانه ـ سواءٌ أُطلق على ذلك الغير ما كان تطلقه عليه الجاهلية؛ كالصنم والوثن، أو أُطلق عليه اسم آخر؛ كالولي والقبر والمشهد)[7].

    ويقول العلامة عبد الله بن عبد الرحمن أبو بطين ـ رحمه الله ـ:

    (فمن صرف لغير الله شيئاً من أنواع العبادة، فقد عبد ذلك الغير واتخذه إلهاً، وأشركه مع الله في خالص حقه، وإن فرَّ من تسمية فعله ذلك تألّهاً وعبادة وشركاً، ومعلوم عند كل عاقل أن حقائق الأشياء لا تتغير بتغيّر أسمائها، فالشرك إنما حُرِّم لقبحه في نفسه، وكونه متضمناً مسبَّة الربّ، وتنقُّصه، وتشبيه المخلوقين به عز وجل، فلا تزول هذه المفاسد بتغيير اسمه؛ كتسميته توسُّلاً، وتشفُّعاً، وتعظيماً للصالحين)[8].

    ويقول العلاَّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي:

    « إن الوثن اسم جامع لكل ما عُبد من دون الله، لا فرق بين الأشجار والأحجار والأبنية، ولا بين الأنبياء والصالحين والطالحين في هذا الموضع وهو العبادة فإنها حق الله وحده، فمن دعا غير الله أو عبده فقد اتخذه وثناً وخرج بذلك عن الدين، ولم ينفعه انتسابه إلى الإسلام، فكم انتسب إلى الإسلام من مشرك وملحد وكافر ومنافق، والعبرة بروح الدين وحقيقته لا بمجرّد الأسامي والألفاظ التي لا حقيقة لها)[9].

    ومما يرفع هذ اللَّبْس أن يُتحدث عن الانحرافات المعاصرة والواقعة، والتي تُعدّ صوراً حاضرة لأصنام هذا الزمان،
    فقد يُؤْثِر البعضُ السلامةَ فيتحدثون عن شرك السابقين، ويُعرِضون عن مظاهر الشرك المعاصر، مع أنها أشنع من شرك الأولين وأكثر وقوعاً، فيظنّ العامة المخاطَبون أن هذه المظاهر ليست شركاً ولا تنديداً.

    وقد عُني الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ بتقرير توحيد العبادة والتحذير مما يضاده، وتقريبه للمخاطَبين حسب واقعهم وحالهم. يقول ـ رحمه الله ـ:
    (وأما قولي: إن الإله الذي فيه السر، فمعلوم أن اللغات تختلف، فالمعبود عند العرب، والإله الذي يسميه عوامنا «السيّد» و «الشيخ» و «الذي فيه السرّ» والعرب الأولون يسمّون الألوهية ما يسميه عوامنا «السر»؛ لأن السر عندهم هو القدرة على النفع والضر، وكونه يصلح أن يُدعى ويُرجى ويُخاف ويُتوكل عليه..)[10].

    وبيَّن العلاَّمة عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن مقصودَ جدّه ـ الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ في هذا الشأن فقال:

    (وإنما قال الشيخ: إن المشركين الأولين يقصدون من لفظ الإله ما يقصده أهل زماننا بلفظ «السيد» وهذا صحيح، فإن «السيد» عند أكثر المشركين في هذه الأزمان هو الذي يُدعى ويُستغاث به في الشدائد، ويُرجى للنوازل، ويُحلف باسمه، ويُنحر له على وجه التعظيم والقربة، وبعضهم يطلق على ذلك اسم الولي

    كما هو في اصطلاح كثير من أهل مصر، وبعضهم يسمي هذا المعنى: السرّ، فيقول:
    ( فلان فيه سرّ ومن أهل السرّ)[11].

    فاللهم إنّا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاً ونحن نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

    مجلة البيان العدد 243





    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] أخرجه أبو نعيم في الحلية: 2/156.

    [2] أخرجه البخاري.

    [3] روضة المحبين: 481 ـ 482.

    [4] العبودية: 8.

    [5] مجموع الفتاوى: 10/594.

    [6] مجموع الفتاوى: 15/293.

    [7] الدر النضيد، ص 18.

    [8] الدرر السنية: 9/152؛ بتصرف يسير.

    [9] القول السديد، ص 91 ـ 92.

    [10] تاريخ ابن غنام: 2/106.

    [11] منهاج التأسيس، ص 242.[/size]



    منقول للفائدة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.bahr.roo7.biz
    محمد الحسيني
    عـضـو فـعــال
    عـضـو فـعــال
    محمد الحسيني


    عدد الرسائل : 41
    العمر : 35
    المدينة : شفشاون
    تاريخ التسجيل : 25/12/2008

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالثلاثاء 3 مارس - 14:07

    صحيح أيها الفتى الذهبي مهما تعددت الشركيات لكن النتيجة واحدة... بورك فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ISLAM.COM
    الجوهرة
    عـضـو متألــق
    عـضـو متألــق
    الجوهرة


    عدد الرسائل : 284
    المدينة : أرض الله واسعة
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالأربعاء 18 مارس - 16:46


    موضوع أكثر من رائع


    جزيت خيرا أيها الفتى الذهبي



    تعددت الأصنام والشرك واحد 20081108202139
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.isyoutube.com
    المعطاء
    عـضـو متألــق
    عـضـو متألــق
    المعطاء


    عدد الرسائل : 522
    المدينة : تطوان
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالخميس 26 مارس - 8:58

    جزيت اخي على الموضوع الجميل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.taranims.com
    سفيان الثوري
    عـضـو متألــق
    عـضـو متألــق



    عدد الرسائل : 148
    المدينة : الفنيدق
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالخميس 22 أبريل - 11:29

    جزاكم الله خيرا وثبتنا واياك اخي الكريم
    تعددت الاصنام والشرك واحد ..... وللناس فيما يعبدون مذاهب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أمير البحر
    admin
    أمير البحر


    عدد الرسائل : 881
    المدينة : تطوان
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالثلاثاء 19 أكتوبر - 5:34


    بارك الله فيك اخي الكريم الفتى الذهبي

    نقل موفق لموضوع شديد الأهمية

    فكم تعددت الشركيات في زماننا والعياذ بالله

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://bahr.roo7.biz
    الفتى الذهبي
    admin
    الفتى الذهبي


    عدد الرسائل : 300
    المدينة : تطوان
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008

    تعددت الأصنام والشرك واحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تعددت الأصنام والشرك واحد   تعددت الأصنام والشرك واحد Emptyالثلاثاء 19 أكتوبر - 12:47

    أستعدني مروركم الطيب والمشجع

    بارك الله فيكم جميعا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.bahr.roo7.biz
     
    تعددت الأصنام والشرك واحد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    * منتديات بحر العلوم الإسلامية * :: بحر العلوم اللغوية والأدبية :: منتـدى بحر المقـالات والمطويـات-
    انتقل الى: